Fatwa: # 46610
Category: Travel
Country:
Date: 12th January 2021

Title

Changing Niyyah from being a Museum to a Musaafir

Question

Assalaamu 'alaykum wa rahmatullah,

If a person intends to be in a local for 20 days, and after five days, he changes his intention to only stay a total of 10 days in this city (10 days meaning from the arrival date), will he begin to do qasr from the first salah following the change in intention?

Jazakumullah khayrun

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful. 

As-salāmu 'alaykumwa-rahmatullāhiwa-barakātuh.

If the person made an intention of staying in the city for 15 days or more (in this case, 20 days) he will be a muqīm. He will therefore perform the full salāh. If he changes his intention to leave the city after 5 days, he will still be a muqīm because of his intention. When he leaves the city his iqāmah will terminate and he will become a musāfir.[i]

And Allah Ta'āla Knows Best

Ikraam Elias Gangat

Student - Darul Iftaa

Lusaka, Zambia

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

 



[i] 

 

 

المبسوط للسرخسي (1 / 239  دار المعرفة)

 والأصل أن النية متى تجردت عن العمل لا تكون مؤثرة، فإذا نوى الإقامة في موضع الإقامة فقد اقترنت النية بعمل الإقامة فصار مقيما، وإذا نوى السفر فقد تجردت النية عن العمل ما لم يخرج فلا يصير مسافرا

 

تحفة الفقهاء (1 / 148 دار الكتب العلمية)

ثم إذا نوى مدة السفر لا يثبت حكم السفر ما لم يخرج من العمران ولا يصير مسافرا بمجرد النية لأن مجرد العزم معفو ما لم يتصل بالفعل

فإذا خرج من عمران المصر لقصد السفر فقد وجد عزم مقارن للفعل فيكون معتبرا

وأما المسافر إذا نوى الإقامة فإنه يبطل حكم السفر ويصير مقيما للحال لأن العزم وجد مقارنا للفعل وهو ترك السفر والإقامة حقيقة فيكون معتبرا

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1 / 94 دار الكتب العلمية)

والثالث: الخروج من عمران المصر فلا يصير مسافرا بمجرد نية السفر ما لم يخرج من عمران المصر وأصله ما روي عن علي - رضي الله عنه - أنه لما خرج من البصرة يريد الكوفة صلى الظهر أربعا ثم نظر إلى خص أمامه وقال: لو جاوزنا الخص صلينا ركعتين ولأن النية إنما تعتبر إذا كانت مقارنة للفعل؛ لأن مجرد العزم عفو، وفعل السفر لا يتحقق إلا بعد الخروج من المصر فما لم يخرج لا يتحقق قران النية بالفعل فلا يصير مسافرا.

وهذا بخلاف المسافر إذا نوى الإقامة في موضع صالح للإقامة حيث يصير مقيما للحال؛ لأن نية الإقامة هناك قارنت الفعل " وهو ترك السفر "؛ لأن ترك الفعل فعل فكانت معتبرة 

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (2 / 24 دار الكتب العلمية)

 فلا بد من بيان أن الشخص متى يصير مسافراً بمجرد نية السفر، بل يشترط معه الخروج.

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (2 / 34 دار الكتب العلمية)

ومن كان مقيماً في مكان لا يصير مسافراً بمجرد النية ما لم يخرج

 

تحفة الملوك (1 / 100 دار البشائر الإسلامية)

 متى يصير المسافر مقيما وبالعكس ويصير المسافر مقيما بمجرد النية ولا يصير المقيم مسافرا إلا بالنية مع الخروج

 

الهداية في شرح بداية المبتدي (1 / 96 دار احياء التراث العربي)

 لأن النية لم تتصل بالعمل إذ هو لم يتجر فلم تعتبر ولهذا يصير المسافر مقيما بمجرد النية ولا يصير المقيم مسافرا إلا بالسفر

 

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (1 / 209 بولاق)

(قوله فلا بد للمسافر من قصد مسافة إلى آخره) ، والاعتبار للقصد مع السير لا السير المجرد والقصد المجرد، والإقامة ضد السفر ثبتت بمجرد النية؛ لأن الحاجة فيه داعية إلى ترك الفعل، وفي الترك يكفيه مجرد النية أما السفر فإنشاء فعل فلا يكفيه مجرد النية

 

العناية شرح الهداية (2 / 28 دار الفكر)

فإن قيل: الإقامة تثبت بمجرد النية فما بال السفر وهو ضده لم يكن كذلك. أجيب بأن السفر فعل، ومجرد القصد لا يكفي فيه، والإقامة ترك وهو يحصل بمجردها

 

درر الحكام شرح غرر الأحكام (1 / 175 دار إحياء الكتب العربية)

ولهذا يصير المسافر مقيما بمجرد النية ولا يكون المقيم مسافرا بها إلا بالسفر

 

الفتاوى الهندية (1 / 139 دار الفكر)

ولا يزال على حكم السفر حتى ينوي الإقامة في بلدة أو قرية خمسة عشر يوما أو أكثر، كذا في الهداية.

هذا إذا سار ثلاثة أيام أما إذا لم يسر ثلاثة أيام فعزم على الرجوع أو نوى الإقامة يصير مقيما وإن كان في المفازة ونية الإقامة إنما تؤثر بخمس شرائط: ترك السير حتى لو نوى الإقامة وهو يسير لم يصح، وصلاحية الموضع حتى لو نوى الإقامة في بر أو بحر أو جزيرة لم يصح، واتحاد الموضع والمدة، والاستقلال بالرأي، هكذا في معراج الدراية.

 

 

 

DISCLAIMER - AskImam.org questions
AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. Askimam.org bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.
  • The Shar's ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • AskImam.org bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of AskImam.org.
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.
The Messenger of Allah said, "When Allah wishes good for someone, He bestows upon him the understanding of Deen."
[Al-Bukhari and Muslim]