Category: Prayer (Salaat)
Fatwa#: 41327
Asked Country: United States

Answered Date: Nov 06,2018

Title: Praying 4 ra’akahs together of Zuhr and Asr sunnahs with one set of salaam

Question

As-Salam-Alaykum. I hope this reaches you well. I have searched many forums and this one as well to check if my question has already been asked, and it has not. My question is, why does the Hanafi madhab pray the four rak'ah sunnah of zuhr and asr as a single unit with one set of salam at the end? I would like authentic and detailed ahadeeth that prove that four rak'ah sunnah is prayed continuously with a single set of salam at the end, with English translation. Preferably every single hadeeth that you can let me know, would be greatly appreciated. Thank you for reading this.

Answer

In the Name of Allaah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh.

Sister in Islaam,

According to the preferred view of the Hanafi legal school, the non-obligatory prayers of the day that comprise of four rak’ahs should be performed with only one salaam at the end[1].

Consider the following Ahaadith:

 عن أبي أيوب رضي الله عنه  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أربع ركعات قبل الظهر، لا تسليم فيهن يفتح لهن أبواب السماء.
Translation: Sayyiduna Abu Ayyub (Radhiyallaahu ‘anh) narrates that the Prophet (Sallallaahu ‘alaihi wasallam) said, “Four rak’ahs before Zuhr, without salaam in between, opens up the doors of the heaven.[2]” (Sharh Ma’aanil Aathaar- Tahaawi)

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:صلاة الليل مثنى مثنى[3]. عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يصلي بالنهار أربعا أربعا[4]

Translation: Sayyiduna Ibn ‘Umar (Radhiyallaahu ‘anhuma) narrates that the Prophet (Sallallaahu ‘alaihi wasallam) said, “The (non-obligatory) prayers of the night are in sets of twos. In another narration, he narrates that the Prophet (Sallallaahu ‘alaihi wasallam) used to perform the (non-obligatory) prayers of the day in sets of fours. (Musannaf Ibn Abi Shaybah 6635)

 

The sunnahs of Zuhr are muakkadah while the sunnahs of ‘Asr are ghair muakkadah. Accordingly, it will be permissible to suffice with two rak’ahs before ‘Asr if time does not permit.

 

And Allaah Ta’aala Knows Best.

Muajul I. Chowdhury

Student, Darul Iftaa

Astoria, New York, USA

 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 

 


[1] الحجة على أهل المدينة (1/ 276)

اخبرنا يعقوب بن ابراهيم قال اخبرنا حصين بن عبد الرحمن عن ابراهيم النخعي قال كانوا لا يفصلون بين اربع قبل الظهر بتسليم الا بالتشهد ولا اربع قبل الجمعة ولا اربع بعدها  

اخبرنا سفيان بن سعيد الثوري قال حدثنا حصين قال سمعت ابراهيم النخعي يقول لم يكونوا يسلمون في الاربع قبل الظهر

اخبرنا سفيان بن سعيد الثوري قال حدثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن عبد الله بن عمر قال صلاة الليل مثنى مثنى وصلاة النهار اربع

 

 

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 294)

وأما بيان أفضل التطوع فأما في النهار فأربع أربع في قول أصحابنا، وقال الشافعي: مثنى مثنى بالليل والنهار جميعا واحتج بما روى عمارة بن رويبة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه «كان يفتتح صلاة الضحى بركعتين» ، ومعلوم أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يختار من الأعمال أفضلها؛ ولأن في التطوع بالمثنى زيادة تكبير وتسليم فكان أفضل، ولهذا قال في الأربع قبل الظهر إنها بتسليمتين، ولنا ما روى ابن مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم - «أنه كان يواظب في صلاة الضحى على أربع ركعات» والأخذ برواية ابن مسعود أولى من الأخذ برواية عمارة بن رويبة؛ لأنه يروي المواظبة وعمارة لا يرويها، ولا شك أن الأخذ بالمفسر أولى؛ ولأن الأربع أدوم وأشق على البدن.

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 443)

وأما في صلاة النهار، فالأفضل أربع ركعات بتسليمة واحدة عندنا.

وعند الشافعي بتسليمة واحدة، لما فيها من زيادة التكبير والتسليم، وحجتنا حديث ابن عمر رضي الله عنه: أن النبي عليه السلام «كان يواظب في صلاة الضحى على أربع ركعات» ؛ ولأن التطوع نظير الفرائض وفرائض النهار أربع ركعات كالظهر والعصر، فكذلك التطوع.

فالحاصل: أن عند أبي حنيفة في تطوع الليل والنهار أربع ركعات أفضل، وعند الشافعي رحمه الله ركعتان فيهما أفضل وعندهما

 

شرح معاني الآثار (2/ 90)

وخالفهم في ذلك آخرون ، فقالوا : أما صلاة النهار ، فإن شئت تصلي بتكبيرة مثنى مثنى ، تسلم في كل ركعتين وإن شئت أربعا ، وكرهوا أن يزيد على ذلك شيئا ، واختلفوا في صلاة الليل ، فقال بعضهم : إن شئت صليت بتكبيرة ركعتين ، وإن شئت أربعا ، وإن شئت ستا ، وإن شئت ثمانيا ، وكرهوا أن يزيد على ذلك شيئا . وممن قال ذلك : أبو حنيفة رحمه الله

 

سنن الترمذي (2/ 491)

597 - حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: حدثنا شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن علي الأزدي، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صلاة الليل والنهار مثنى مثنى»: «اختلف أصحاب شعبة في حديث ابن عمر فرفعه بعضهم، وأوقفه بعضهم» وروي عن عبد الله العمري، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، نحو هذا، والصحيح ما روي عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صلاة الليل مثنى مثنى»، [ص:492] وروى الثقات عن عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكروا فيه صلاة النهار، وقد روي عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أنه كان «يصلي بالليل مثنى مثنى، وبالنهار أربعا»، [ص:493] " وقد اختلف أهل العلم في ذلك، فرأى بعضهم: أن صلاة الليل والنهار مثنى مثنى، وهو قول الشافعي، وأحمد «،» وقال بعضهم: صلاة الليل مثنى مثنى، ورأوا صلاة التطوع بالنهار أربعا، مثل الأربع قبل الظهر، وغيرها من صلاة التطوع، وهو قول سفيان الثوري، وابن المبارك، وإسحاق "

 

[2] شرح معاني الآثار (2/ 92)

حدثنا عبد العزيز بن معاوية ، قال : ثنا فهد بن حبان ، قال : ثنا شعبة ، عن عبيدة ، عن إبراهيم ، عن سهم بن المنجاب ، عن قزعة ، عن قرثع ، عن أبي أيوب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { أربع ركعات قبل الظهر ، لا تسليم فيهن يفتح لهن أبواب السماء } .

قال أبو جعفر : فقد ثبت بهذا الحديث أنه قد يجوز أن يتطوع بأربع ركعات بالنهار لا تسليم فيهن ، فثبت بذلك قول من ذكرنا أنه ذهب إلى ذلك .

قد روي هذا أيضا عن جماعة من المتقدمين .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا أبو عامر ، قال : ثنا إبراهيم بن طهمان ، عن عبيدة ، عن إبراهيم ، قال : كان عبد الله يصلي أربع ركعات قبل الظهر ، وأربع ركعات بعد الجمعة ، وأربع ركعات بعد الفطر والأضحى ليس فيهن تسليم فاصل ، وفي كلهن القراءة .

حدثنا أبو بشر الرقي ، قال : ثنا أبو معاوية الضرير ، عن محل الضبي ، عن إبراهيم ، أن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه كان يصلي قبل الجمعة أربعا وبعدها أربعا ، لا يفصل بينهن بتسليم .

حدثنا علي بن شيبة ، قال : ثنا أبو نعيم ، قال : ثنا سفيان ، عن حصين ، عن إبراهيم ، قال : ما كانوا يسلمون في الأربع قبل الظهر .

حدثنا روح بن الفرج ، قال : ثنا يوسف بن عدي ، قال : ثنا أبو الأحوص ، عن مغيرة ، قال : سأل محل إبراهيم عن الركعات قبل الظهر ، يفصل بينهن تسليم ؟ قال : إن شئت اكتفيت بتسليم التشهد ، وإن شئت فصلت .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا سعيد بن عامر ، قال : ثنا شعبة ، عن أبي معشر ، أن إبراهيم قال : صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ، إلا أنك إن شئت صليت من النهار أربع ركعات لا تسلم إلا في آخرهن .

 

[3] مصنف ابن أبي شيبة (2/ 74)

6626 - حدثنا هشيم، قال: أخبرنا خالد، عن عبد الله بن شقيق، عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صلاة الليل مثنى مثنى»

 

[4] مصنف ابن أبي شيبة (2/ 74)

6635 - حدثنا ابن نمير، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، «أنه كان يصلي بالنهار أربعا أربعا»

6637 - حدثنا معتمر، عن حجاج، عن إبراهيم، قال: «صلاة النهار أربع أربع هذا في التطوع»

 

In light of the above narrations, the Hanafi jurists have concluded that the following Ahaadith refers to sets of four:

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع أربعا قبل الظهر.

Translation: Sayyidah ‘Aaishah (Radhiyallaahu ‘anhaa) narrates that Rasulullaah (Sallallaahu ‘alaihi wasallam) would not miss the four rak’ahs before Zuhr. (Bukhaari 1179)

عن أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرم على النار.

Translation: Sayyidah Umm Habibah (Radhiyallaahu ‘anhaa), the wife of Rasulullaah (Sallallaahu ‘alaihi wasallam) narrates that Rasulullaah (Sallallaahu ‘alaihi wasallam) said, “Whoever is punctual on performing four rak’ahs before Zuhr and four rak’ahs after it, he will be forbidden upon hellfire. (Abu Dawood 1269)

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لم يصل أربعا قبل الظهر صلاهن بعدها.

Sayyidah ‘Aaishah (Radhiyallaahu ‘anhaa) narrates that if Rasulullaah (Sallallaahu ‘alaihi wasallam) did not perform four rak’ahs before Zuhr, he would perform them after. (Tirmidhi 417)

عن علي رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قبل الظهر أربعا وبعدها ركعتين.

Sayyiduna ‘Ali (Radhiyallaahu ‘anh) narrates that the Prophet (Sallallaahu ‘alaihi wasallam) would perform four rak’ahs before Zuhr and two rak’ahs after it. (Tirmidhi 415)

عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى قبل الظهر أربعا وبعدها أربعا حرمه الله تعالى على النار.

Sayyidah Umm Habibah (Radhiyallaahu ‘anhaa) narrates that Rasulullaah (Sallallaahu ‘alaihi wasallam) said, ‘Whoever performs four rak’ahs before Zuhr and four rak’ahs after it, Allaah the Exalted will make him haraam on Jahannam.” i.e. he will not enter Jahannam. (Tirmidhi 418)

DISCLAIMER - AskImam.org questions
AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. Askimam.org bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.
  • The Shar's ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • AskImam.org bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of AskImam.org.
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.