Category:
Fatwa#: 39715
Asked Country: Pakistan

Answered Date: Feb 14,2018

Title: Ijarah and Istisna’ related question.

Question

 السلام علیکم:بعد سلام سوال یہ ہے کہ اہک ادارے کے طرف سے ایک کمپنی کو مشینری بنانے کاآرڈر دیاجاتاہے اور اس میں یہ طے ہوتاہے کہ ڈلیوری کمپنی کی ذمے ہوتی ہے اور کرایہ کے حوالے سے یہ طے ہوتاہے کہ ڈلیوری کے دن پٹرول کاجوگورنمنٹ ریٹ ہوگا اس کے حساب سے کرایہ ادا کیاجائیگا،اس میں کسی نزاع کی نوبت نہیں آتی،كیا اس صورت میں دوعقد جمع ہورہے ہیں؟پہلاعقد استصناع اور دوسرا عقد اجارہ۔کیاایسساعقد کرناجائزہے؟اگر جائز نہیں تو کوئی جائز متبادل صورت کی رہمائی فرمائیں۔

عبدالرحمٰن۔

abdurrahmanjti@gmail.com

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.


آپ کا  سوال سمجھ میں نہیں آرہا ہے۔ جب مشینری کی ڈلیوری کمپنی کے ذمہ ہے، [1]  تو کمپنی کو پٹرول کا کرایہ برداشت کرنا چاہۓ۔  آپ سوال کی مزید وضاحت فرماتے۔ آپ ایمیل بھیج سکتے ہیں اس ٹیکانہ پر:  admin@daruliftaa.net   ربیع الاسلام۔

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Rabiul Islam

Student Darul Iftaa
Detroit, Michigan, USA 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.



[1]  المبسوط للسرخسي (13/ 14 م: دار المعرفة - بيروت) محمد بن أحمد شمس الأئمة السرخسي (المتوفى: 483هـ)

ثم الشرط في البيع على أوجه إما أن يشترط شرطا يقتضه العقد كشرط الملك للمشتري في المبيع أو شرط تسليم الثمن أو تسليم المبيع فالبيع جائز؛ لأن هذا بمطلق العقد يثبت، فالشرط لا يزيده إلا وكادة

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (6/ 389 م: دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان) أبو المعالي برهان الدين محمود بن أحمد البخاري الحنفي (المتوفى: 616هـ)

الشرط الذي يشترط في البيع لا يخلو إما إن كان شرطاً يقتضيه العقد، ومعناه أن يجب بالعقد من غير شرط وأنه لا يوجب فساد العقد كشرط تسليم المبيع على البائع. 

درر الحكام شرح مجلة الأحكام علي حيدر - ط. العلمية (1/ 230 م: دار الكتب العلمية، لبنان-بيروت)

 الْفَصْلُ الثَّالِثُ فِي حَقِّ مَكَانِ التَّسْلِيمِ خُلَاصَةُ الْفَصْلِ:

1 - لَا يُشْتَرَطُ فِي الْبَيْعِ بَيَانُ مَكَانِ التَّسْلِيمِ .

2 – يُسَلَّمُ الْمَبِيعُ فِي الْمَكَانِ الَّذِي وَقَعَ فِيهِ الْعَقْدُ .

3 - إذَا كَانَ الْمُشْتَرِي لَمْ يَعْلَمْ مَكَانَ الْمَبِيعِ حِينَ الِاشْتِرَاءِ فَهُوَ مُخَيَّرٌ بِخِيَارِ كَشْفِ الْحَالِ .

4 - إذَا اُشْتُرِطَ تَسْلِيمُ الْمَبِيعِ فِي مَحَلٍّ مُعَيَّنٍ لَزِمَهُ تَسْلِيمُهُ هُنَاكَ أَمَّا الْبَيْعُ بِشَرْطِ نَقْلِ الْمَبِيعِ إلَى دَارِ الْمُشْتَرِي فَهُوَ غَيْرُ صَحِيحٍ...

 

إذَا بِيعَ مَالٌ عَلَى أَنْ يُسَلَّمَ فِي مَحَلِّ كَذَا لَزِمَ تَسْلِيمُهُ فِي الْمَحَلِّ الْمَذْكُورِ ( اُنْظُرْ الْمَادَّةَ 188 ) . مِثَالُ ذَلِكَ أَنْ يَبِيعَ شَخْصٌ حِنْطَةً مِنْ مَزْرَعَةٍ لَهُ عَلَى أَنْ يُسَلِّمَهَا إلَى الْمُشْتَرِي فِي دَارِهِ فَيَجِبُ عَلَيْهِ تَسْلِيمُهَا إلَى الْمُشْتَرِي فِي دَارِهِ...

 

مرشد الحيران إلى معرفة أحوال الإنسان (ص: 57-56 م: المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق) محمد قدري باشا (المتوفى: 1306هـ)

مطلق العقد يقتضي تسليم المبيع حيث كان وقت العقد ولا يقتضى تسليمه في مكان العقد. (مادة 351)

إذا اشترط في العقد على البائع تسليم المبيع في محل معين لزمه تسليمه في المحل المذكور. (مادة 353)

يجب تسليم المبيع للمشتري عند نقده الثمن للبائع ولو شرط البائع في عقد البيع تأجيل المبيع المعين وتسليمه للمشتري في وقت كذا يفسد البيع ولو شرط المشتري أخذ المبيع في وقت كذا قبل نقد الثمن للبائع جاز فلو شرط أخذ المبيع قبل نقد الثمن بلا تعيين وقت لأخذه فسد. (مادة 354)

 

An Introduction to Islamic Finance” (Darul Isha’at) See page 101

 

اسلام اور جدید معاشی مسائل (جلد: 5 ص: 82  مکتبہ: ادارۂ اسلامیات) شیخ الاسلام مولانا محمد تقی عثمانی دامت برکاتہم

بیع میں کوئی شرط نہیں ہونی چاہیۓ، جس بیع میں کوئی شرط لگائی جاۓ وہ فاسد ہوگی، إلاّ یہ کہ وہ شرط کاروباری عرف میں مروّج ہو اور اسکا عام چلن ہو

 

اسلام اور جدید معاشی مسائل (جلد: 4 ص: 63  مکتبہ: ادارۂ اسلامیات) شیخ الاسلام مولانا محمد تقی عثمانی دامت برکاتہم

 

فتاوی دار العلوم زکریا (جلد: 5 ص: 618-614  مکتبہ: زمزم پبلشرز) حضرت مفتی رضار الحق صاحب مد ظلہ شیخ الحدیث و مفتی دار العلوم زکریا، جنوبی افریقہ

 

 

DISCLAIMER - AskImam.org questions
AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. Askimam.org bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.
  • The Shar's ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • AskImam.org bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of AskImam.org.
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.